recent
أخبار ساخنة

ماهى الايام البيض وماهو سبب تسميتها بهذا الاسم؟

التوظيف الخليجي
الصفحة الرئيسية

 الايام البيض وسبب تسميتها بهذا الاسم

سميت هذه الايام باسم الايام البيض لاكتمال القمر فيها ويكون ناصع البياض وهى الايام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الاشهر العربيه. 

وايضا لها اسم اخر وهى الايام القمريه او الايام المقمرة حيث يكون القمر فيها بدر ويكون واضح وضوح تام بحيث نستطيع رؤيته بأكمله 

ماهى الايام البيض وماهو سبب تسميتها بهذا الاسم؟
ماهى الايام البيض وماهو سبب تسميتها بهذا الاسم؟


حكم صيام الايام البيض

حيث ان تم اتفاق الفقهاء على ان صيام هذه الايام من كل شهر عربى تكون سنه عن النبى صلى الله عليه وسلم حيث وردت فى كثير من الاحاديث النبويه الشريفه عن صيام هذه الايام البيض الثلاثه. 

وان الاحاديث تحث على صيام هذه الايام وان من يصوم هذه الايام له اجر عظيم عند الله يوم القيامه فمن صام هذه الايام كانه صام الدهر باكمله حيث ان أجر صيام هذه الايام البيض الثلاثه. 

اجر عظيم عند الله وله اضعاف من الحسنات حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صم من الشهر ثلاثة ايام، فان الحسنه بعشر امثالها،وذلك صيام الدهر). 

ولكن اذ لم يصوم المسلم هذه الايام فلا إثم عليه ولا يحاسب عليه. 

لانها سنه وليست فرض على المسلم ولكن اذ لم يصوم المسلم هذه الايام لن يأخذ اجر عليها ويتم حرمانه من هذا الثواب العظيم. 

فهذه تعتبر من اكثر الايام التى يصومها المسلمين كل شهر للتقرب من الله والفوز بثواب هذه الايام الجميله.


حيث ان النبى صلى الله عليه وسلم وصى المسلمين بان يصوموا ثلاث ايام من كل شهر عربى ويفضل ان يكون الثلاث ايام الوسطي. 

أثر الصيام علي الصحة

حيث ان بصيام هذه الايام يتم التعود على الصيام والتجهيز لشهر رمضان الكريم وتنقيه الجسم من السموم والتقرب الى الله بالاضافه الى الثواب الذى يؤجر علبه المسلم عند صيام الايام البيض الثلاثة. 

البحوث العلمية عن الايام القمرية

اثبتت البحوث العلميه ان القمر له تأثير عليه نفسيه الانسان حيث تظهر هذه التأثيرات عندما يكتمل القمر ويصبح بدرا فى الايام الوسطى من كل شهر عربى حيث فى هذه الايام يصبح الانسان اكثر عصبيه ويكون متوتر وهذا ما يعكسه القمر على نفسيه الانسان.

 فعندما يصوم الانسان هذه يهدئ من حالته النفسيه لانه يكون بالقرب من الله تعالى حيث اثبتت البحوث العلميه ان هناك حاله تسمى بالجنون القمرى وفى هذه الحاله يكون المريض فى اقصى جنونه فى خلال الايام التى يكون فيها القمر بدرا مكتمل. 


وصايا النبي

فعندما اوصى النبى صلى الله عليه وسلم بصيام هذه الايام كان يوجد هدف من الاهداف وهو العلاج لحاله الجنون القمرى لان الصيام فيه امتناع عن الطعام والشراب ومن هنا لا يدخل الجسم اى نسبه من السوائل مما يحافظ على الحاله النفسيه حيث ان جسم الانسان يتكون من 80 %من الماء والباقى مواد صلب.

 شكل القمر في الايام الوسطي

فعندما يكتمل القمر ويصبح بدرا فى الايام الوسطى من كل شهر عربى يعمل على ارتفاع نسبه المد والجزر فى البحار والمحيطات مما يؤثر ايضا على السوائل فى جسم الانسان وعند صيام هذه الايام يتم السيطرة على نسبه السوائل فى جسم الانسان 


ومن خلال صيام هذه الايام ايضا يكتسب الانسان الهدوء النفسي 

والسيطرة على العصبيه والتوتر ومن هنا يأتى الصفاء النفسي والهدوء وضبط النفس ويكتسب الراحه و الطمأنينه والاستقرار النفسي حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا عائشة استعيذى بالله من شر هذا، فإن هذا هو الغاسق اذا وقب). 

اثر الصيام صحيا

وان صيام هذه الايام البيض يحافظ على صحه الانسان لان الصيام يمنع تراك السموم التى تؤثر سلبا على بعض الاعضاء فى جسم الانسان كما ان الصيام وقايه من النقرس.

وان الصيام يطهر الجسم من الفضلات حيث ان الصيام يحرك المواد المخزنه فى الجسم ويمنع تراكم الدهون والمواد السامه بالاضافه الى ان صيام هذه الايام له ثواب كبير عند الله عز وجل. 


حيث ان بصيام هذه الايام يكون استعدادا لصيام شهر رمضان وهو شهر الخير الذي يتم فيه التقرب الى الله عز وجل وتنقيه النفس والامتناع عن الطعام والشراب مما يحافظ على تنشيط الجسم. 

والعمل على تحريك الڤيتامينات المخزنه فى جسم الانسان 

والاستفادة منها وتجديدها بعد الافطار والتخلص من الدهون فى الجسم كما يحافظ على نشاط الانسان وصحته. 

الاجر والثواب

حيث ان صيام الايام البيض بصيام شهر كامل مع تضعيف الاجر لان الحسنه بعشر امثالها حيث كان النبى صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاث ايام من كل شهر عربى كما ورد فى الاحاديث النبويه الشريفه. 

وان الصيام يحفز العبد على التقرب من الله والاحساس بالفقراء والتحلي بالصبر والعزيمه هذا بالاضافه اللى الاجر الذي عند رب العالمين لان الحسنه بعشر امثالها وخصوصا فى هذه الايام يتم تضعيف الاجر وهذا من كرم الله عز وجل ورحمته بعباده وهذا يجعل المسلم يحب صيام هذه الايام ليس فقط فى شهر رجب بل فى كل شهر. 



ومن رحمة الله بعباده ان الله يضاعف الاجر لمن يصوم هذه الايام الثلاثة مما يحبب العبد فى التقرب من ربه والعمل على طاعه الله ورضاه.

 غير ذلك ان الصيام له فوائد عديدة للحفاظ على صحه الانسان ونشاط الجسد والتخلص من المواد الضاره وبصيام هذه الايام من كل شهر يكون منفعه للانسان فى الحالتين يكون قد اخذ ثواب عند ربه واكتسب صحه جيده ونشاط والوقايه من الامراض. 


القمر بدرا

ففى هذه الايام يكون القمر ناصع البياض كامل التدوير يمكن رؤيته بالعين المجرده ويكون فى هذه الايام ارتفاع فى المد والجذر الذي يؤثر ايضا على الانسان ومن الصيام يستفاد الانسان اشياء كثيره، وايضا له ثواب عظيم. 


الاحاديث النبوية

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(صيام ثلاثة ايام من كل شهر صيام الدهر،وايام البيض صبيحه ثلاثه عشر و اربعة عشر وخمسه عشر) وايضا روي عن النبى صلى الله عليه وسلم انه (لا يدع صوم ايام البيض فى سفر ولا حضر) كما اوصى النبى الصحابه بصيام هذه الايام الثلاثه وقال ان صيامها كأن صيام الهر باكمله. 

حيث قال النبى صلى الله عليه وسلم (اذا صمت شيئا من الشهر فصم ثلاث عشر واربع عشر وخمس عشر) فهذه ايام جميله محببه لدى النبى واوصي بصيام هذه الايام صلى الله عليه وسلم لان هذه الايام يضاعف فيها الاجر لمن يصوم فيها. 


اتمني من الله ان يعطيكم الصحة والعافية في صيام تلك الايام ولكم مني جزيل الشكر. 

google-playkhamsatmostaqltradent