-->

شهر رمضان المبارك وفضله علي جميع امة المسلمين

شهر رمضان المبارك وفضله علي جميع امة المسلمين

     شهر رمضان الكريم



    الشهر المبارك في رحاب الاسلام

    باقى من الايام على شهر رمضان المبارك اربعه وعشرين يوما وسينتهي ببركاته وجمال عطره.

     حيث ان شهر رمضان افضل شهور السنه من الحيث الاجواء والعادات والتقاليد، حيث فى هذا الشهر المبارك يقوم الناس جميعا بتزيين الشوارع والبيوت والممرات بالزينه الملونه والفوانيس الرمضانية.

     ويستقبلون هذا الشهر بالترحاب والتجهز للصيام حيث ان موعد اول ايام شهر رمضان طبقا للحسابات الفلكيه يوم 2 من شهر ابريل لعام 2022حيث ان موعد الرؤيه لهلال شهر رمضان هو يوم 1من شهر ابريل. 

    لمعرفة طريقة عمل السيرة الذاتية هنا

    تاريخ شهر رمضان المبارك

    حيث ان تكون غرة شهر رمضان المبارك لعام 1443يوم 2من شهر ابريل الموافق يوم السبت. 

    حيث ان الله قام بخلق الاجرام السماوية لانسان لكى يقوموا بمعرفه الوقت والشهور السنويه ودراسه الوقت عن طريق حركه الاجرام السنويه.

     حيث ان الانسان قام بمعرفه التقويم من خلال حركه النجوم والاقمار ليقوموا بتحديد اوقات الصلاه والصيام والافطار وهذه الاشياء وايضا ليقوموا بمعرفه الاشهر وتمييزها عن بعضها من حيث موعد بدايتها او نهايتها. 


    التقويم المبارك

    حيث ان فى قديم الامر كان لكل شعب تقويم خاص به ومن هنا تعددت التقاويم ومنها )التقويم المصري الفرعونى. 

    والتقويم القبطى، والتقويم الميلادى اليوليانى ، التقويم العبرى، التقويم السريانى، والتقويم الرومانى، والتقويم الفارسي والتقويم الاغريقى والتقويم البابلى والتقويم الهجرى. 

    التقويم الهجري 

    حيث ان شهر رمضان المبارك تابع للتقويم الهجرى لان التقويم الهجرى يعتمد على الاشهر القمريه التى منها شهر رمضان وهى تكون أثنا عشر شهر ): 

    محرم ـ صفر ـ ربيع الاول ـ ربيع الاخر ـ جماد اول ـ جماد الاخر ـ رجب ـ شعبان ـ رمضان ـ شوال ـ ذو القعده ـ ذو الحجه حيث ان شهر رمضان هو الشهر التاسع من هذا التقويم الهجرى ينتظره الناس للتقرب من الله. 

    والمشاركه فى عمل الخير والفوز بصيام هذا الشهر والحصول على اجر عظيم لكل عمل يقوموا به. 


    حبا في الشهر المبارك

    حيث ان الناس يتسألون حول موعد اول ايام شهر رمضان المبارك الذي يتم معرفة موعده عن طريق دورات القمر وحركته لذلك يكون يومرؤيه الهلال.

     يكون بعد الاقتران مباشرة حيث ان بعض الدول تتخذالتقويم الهجرى تقويم رسمى لها مثل السعوديه حيث ان اول ايام التقويم الهجرى كان يوم هجرة الرسول من مكه الى المدينة. 



    فرضية صيام رمضان

    حيث ان الله فرض صيام هذا الشهر على المسلمين اجمعين ليتقربوا من الله ويبعدون عن الافعال السيئه ويخرجون الذكاة. 

    ويقيموا الصلاه فى موعدها حيث ان في شهر رمضان المبارك يتسابق المسلمين على فعل الخير والتقرب من الله عز وجل.


    فضل شهر رمضان في الاجر والثواب

     لان هذا الشهر المبارك يتميز عن باقى الاشهر بالصيام والقيام وتلاوه القرآن حيث ان الله فرض الصيام لاسباب كثيرة تصفيه النفس من الذنوب والخطايا ولكى يشعر الغنى بالفقير ويساعده ويتميز شهر رمضان بالبركه والمحبه والتعاون. 


    فوائد صحية لصيام شهر رمضام

    وايضا صيام هذا الشهر له فوائد كثيرة لجسم الانسان وهى اخراج السموم وطردها من الجسم والحفاظ على صحه الانسان وان صيام يوم واحد من هذا الشهر افضل من صيام اي شهر اخر.

     لان به ليله القدر التى ذكرها الله فى القرآن الكريم حيث يقوم الناس فى هذا الشهر بختم القرآن والحصول على ثواب كبير جدا ويقوموا بعمل موائد رحمانيه ليقوموا بالحصول على ثواب افطار صائم وهذا اجر عظيم عند الله. 


    اثر شهر رمضان علي المسلمين

    وفى هذا الشهر تنتشر البركه والمحبه والسرو والبهجه ويتعاون الناس وان الله يغفر لكل من صم هذا الشهر ما قدم من ذنوبه ومن قام هذا الشهر له اجر عظيم. 

    بالاضافه الى ان هذا الشهر يكون سبب لاجتماع الاهل والصدقاء المتفرقون حيث ان صيام هذا الشهر يطهر النفس ويطرد الاخلاق السيئه ويجعل الافراذ يتسامحوا ويقتربوا من بعضهم البعض. 


    الذكاة والصداقات بالشهر المبارك

    حيث في شهر رمضان المعظم يقوم الناس بعمل الخير مثل افطار الصائمين وتقديم المياه والعصلئر وبعض الوجبات لافطار الناس فى الشارع وتتعدد الاعمال الخيريه فى هذا الشهر لان لكل شخص قدرة على عم الخير ولكن المهم ان كل شخص يكفل فردا من الافراد الفقيرة. 

    صيام رمضان من الاركان الاسلامية

    وان الصيام هو اكبر وسيله للتقوى والتقرب من الله عز وجل حيث ان فى شهر رمضان المبارك ينزل الله على قلوب عباده الرحمه والتقوى.

     لان الشياطين تكون مقيدة وبالتالى تكون فى هذا الشهر الكريمفرصه كبيرة لعباد الله على تطهير انفسهم والمواظبه على الصلاه والصوم وزياده الاعمال الخيريه وعد الاستسلام لوسوسه الشياطين. 


    العبادات في رمضان

    وفى هذا الشهر يتوجهه بعض الاشخاص للتأمل فى خلق الله وتصفيه النفس من الذنوب وطرد الكره من القلوب ومسامحه الاخرين ويكثر فى شهر رمضان صله الارحام وزياره الاقارب وتصفيه الخلافات.

     حيث ان صيام شهر رمضان يقوى من عزيمه الفرد ويجعله قادر على التغلب على جوعه وشهواته ومحاوله قضاء حوائج الناس ومساعده الغير لذلك يتصف شهر رمضان بشهر البركه والخير والجود. 


    المحبة والرحمة في رمضان

    حيث ان شهر رمضان المبارك هو اكثر الشهور المحببه لدى المسلمين جميعا لانه اجواء هذا الشهر مفضّلة عند الناس وفى هذا الشهر موده ورحمه من عند الله.

     تجعل الفرد عندهم دوافع للتقرب اكثر من الله عز وجل وقضاء وقتهم فى عمل الخير والتطوع لمساعده الاخرين دون انتظار اى مقابل ولكن لكى ينالوا الثواب فى الاخره عند الله عز وجل. 

    صيام الايام البيض وفضلها هنا


    قضاء الحوائج في رمضان

    لان عند قضاء حوائج الناس سواء كانوا فقراء او اغنياء له اجر عظيم عند رب العالمين وعند صيام شهر رمضان يجعل الفرض يتحلى بكثير من الصفات الجميله مثل الصبر والاراده والعزيمه وعزه النفس والتطهير من الافعال السيئه والاقبال على فعل الخير. 


    وصله الرحم والتعاون على فعل الاشياء الجميله وطرد الكرة والصفات الخبيثة من قلوب المسلمين. 


    حب الله للشهر الكريم

    بالاضافه الى ان شهر رمضان هو افضل الاشهر عند الله لان المسلمين يكون هدفهم ان ينالوا رضا الله عز وجل ومحاوله التقرب. 

    والفوز بأجر الصيام والصلاه ليكى يدخلوا جنات الله والبعد عن فعل الاشياء السيئه لكي يتجنبوا العذاب فى الاخره وعدم دخول النار. 

    ولكى يوفقهم الله فى دنياهم وفى الاخرة. 

    العادات والتقاليد الرمضانية

    حيي يتميز شهر رمضان بالعادات والتقاليد وبعض الاشياء عن الشهور الاخرى مثل الحلويات الرمضانيه وان جميع افراد العائله يجتمعون على المائده ويضعون المأكولات والمشروبات المتنوعه. 

    ويقومون الافراد بتبادل الاطباق بين بعضهم كعادة وتقليد وتكون هذه صفه جميله حيث ان تقوم الامهات بعمل الحلويات المتنوعه. 

    وتقوم بتوزيع الاطباق على الجيران والاقارب وهكذا يتم تبادل الاطباق ويتميز شهر رمضان بصلاه التراويح التى تجعل الافراد يتقربون من الله لكى ينالوا الرضا. 


    اتمني ان يعاد عليكم الشهر المبارك بالبركات والدوام والصحة والعافية باذن الله. فضلا الدعاء منكم دائما لي بظاهر الغيب

    إرسال تعليق